img

عن الحزب

* التعريف:

 

حزب سياسي سوري يسعى إلى إقامة دولة مدنية ديمقراطية تتأسس على مبدأ المواطنة.

 

* الرؤية:

 

الإنسان هو القيمة العليا في الكون، ولتعزيز هذه القيمة والحفاظ عليها لا بدّ من العمل الدؤوب من أجل الحفاظ على كل ما أقرته الشرائع السماوية والدنيوية من حقوق تكفل حرية الكائن البشري وتصون كرامته.

 

(حرية الاعتقاد والتعبير والنشر والانتماء والاحتجاج، وحق العمل وتوفير مقوّمات العيش الكريم وحق الممارسة السياسية والمشاركة في صنع القرار) بعيداً عن أي امتياز على أساس العرق أو الدين أو المذهب.

 

* الوسائل:

 

1- وحدة الفكر والممارسة.

2- البرامج المستمدّة من الواقع.

3- أولوية الكفاءة العلمية والمهنية في التنفيذ.

 

* الأهداف:

 

1 - بناء مجتمع تعددي قائم على مبدأ المساواة والعدل وسيادة القانون والفصل بين السلطات (التشريعية والتنفيذية والقضائية) والتداول السلمي للسلطة.

2 - العمل على تعزيز مبدأ التعايش والتضامن والتسامح بين كافة مكوّنات الشعب السوري، وذلك وفقاً لعقد اجتماعي جديد يسهم جميع المواطنين في رسم محدّداته وصياغة آلياته.

3 - مضاعفة الجهود في سبيل التنمية الاجتماعية من خلال تفعيل العمل المؤسساتي وإتاحة المجال لمؤسسات المجتمع المدني كقوّة اجتماعية وإدارية في عملية التنمية.

4 - إرساء قيم الحداثة والثقافة العصرية في المجتمع، وتحقيق التوازن الحضاري والثقافي من خلال الانفتاح على ثقافات الشعوب والإيمان بمبدأ وحدة الفكر الإنساني.

5 - انتهاج سياسة اقتصادية تسهم في تنشيط الاقتصاد الوطني واستثمار الطاقات المادية والعلمية للبلاد، وكذلك العمل على التوزيع العادل للثروات الوطنية.

6 - العمل على أن تكون سوريا الجديدة وطناً حرّاً جامعاً لكل السوريين وبكل انتماءاتهم ليكون مبدأ المواطنة هو الناظم الحقيقي لعلاقة الفرد بالدولة.

7 - اعتماد سياسة خارجية متوازنة مع المحيط الإقليمي والدولي، وفقاً لمبدأ المصالح المشتركة بين الشعوب والبلدان.

8 - العمل على رعاية أسر الشهداء والمفقودين والجرحى وكفالتهم مادياً ومعنوياً، وإعادة الاعتبار المادي والمعنوي للمعتقلين وجميع أصحاب الحقوق المشروعة المُعتدى عليها.

9 - التأكيد على مبدأ العدالة الانتقالية في محاسبة ومحاكمة كل الذين اعتدوا على المواطنين السوريين أو على الممتلكات العامة للدولة السورية، من خلال محاكمات عادلة وفقاً للأصول المرعية.

10 - إتاحة المجال للمبادرات الشبابية، وتمكين العنصر الشبابي من أخذ دوره الفاعل في عملية التنمية والمشاركة في رسم السياسات.